مشاكل طنابير السيارات

ما هو قرص الفرامل الطنابير؟

قرص المكابح هو المكون الذي يتم تثبيت سنادات الفرامل عليه لإبطاء العجلات أو إيقافها. يؤدي الاحتكاك بين القرص والمنصات إلى إجراء الكبح المطلوب في العجلات. المكونات الأخرى المشاركة في الفرامل تشمل الاسطوانة الرئيسية والفرجار. القرص هو مكون دائري مع سطح تشكيله على كلا الجانبين. يتم تثبيت قرص الفرامل في مكانه بواسطة اثنين من البراغي ومجموعة الجوز مركز. في بعض السيارات ، يتم توصيل القرص ببساطة بالعجلة. يتكون القرص عادة من الحديد الزهر أو السيراميك.

مشاكل طنابير السيارات
بالإضافة إلى النوع القياسي "السلس" لدوارة الفرامل ، توجد أقراص مكابح أكثر تخصصًا يمكنها تحسين أداء الفرامل تحت فرملة ثقيلة من خلال التعامل بشكل أفضل مع كمية كبيرة من الحرارة والغبار والغازات الناتجة بسبب الاحتكاك بين اللوحة والدوار سطح - المظهر الخارجي. 
أول نوع متخصص من دوار الفرامل هو الدوار ذو فترة زمنية محددة. كما يوحي اسمها ، فإن الدوار ذو فترة زمنية محددة له قنوات أو "فتحات" يتم تشكيلها في سطح الاحتكاك الذي يسمح للغبار بالغاز والفرامل الناتج عن تآكل وسادة الفرامل أثناء الفرملة للهروب من سطح الفرامل ، مما يخلق اتصالًا أفضل بين الوسادة والدوار والمزيد من الاحتكاك . تساعد هذه الفتحات أيضًا على أن يظل وجه الدوار أكثر برودة بالتساوي ، مما يقلل من احتمالية ارتفاع درجة حرارة صفحة دوّار الفرامل.
وبالمثل ، تحتوي دوّارات الفرامل ذات الحفر المتقاطعة على ثقوب في وجهها تربط بشكل مباشر سطح الاحتكاك بالدوار مع دوارات التبريد الداخلية. لا تبدو فتحات التبريد هذه رائعة خلف عجلات سيارتك فحسب ، بل إنها تساعد أيضًا على خفض درجات حرارة الفرامل وتوفير مسار لكلا غبار الفرامل وتهديد الغطاء ، مما يحسن مرة أخرى الاتصال بين الوسادة ودوار الفرامل. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تقود السيارة في ظروف ممطرة ، يمكن للفتحات الموجودة في الدوار أن تستنزف بسرعة المياه لتحسين لدغة الفرامل الأولية.
تجمع بعض الدوّارات حتى بين تصميمات دوّار مكابح مثقوبة ومقطّعة لتوفير أفضل ما في العالمين: لدغة أولية رائعة في الظروف الرطبة والجافة ، وقدرة تبريد فائقة ، وتلاشي فرامل منخفضة ، ومظهر رائع.
أنظمة فرامل القرص تفوق أنظمة فرامل الأسطوانة بعدة طرق. لا تتطلب فرامل القرص أي تعديلات على الدوار عند تثبيتها. ومن المزايا الأخرى لفرامل الأقراص أن الحرارة تتبدد بسهولة مقارنة بمكابح الأسطوانة.
مشاكل طنابير السيارات

مشاكل في قرص الفرامل

  • بشكل عام ، فإن الفرجار الفرامل هي التي تبلى أسرع من أقراص الفرامل. ومع ذلك ، يمكن أن يصبح دوار الفرامل ، على المدى الطويل ، رقيقًا ويفشل في تبديد الحرارة. وهذا يؤدي إلى ضعف أداء الكبح.
  • في بعض الأحيان ، قد يتطور قرص الفرامل إلى أعوجاج ، وفشل في توفير فرامل فعالة.
  • يمكن أن تفقد وسادات الفرامل مواد الاحتكاك الخاصة بها بمرور الوقت ، مما ينتج عنه تلامس من المعدن إلى المعدن بين الوسادة والدوار. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تلف قرص الفرامل.
  • يمكن أن يتطور قرص الفرامل في المركبات التي لم يتم تشغيلها لفترة طويلة من الصدأ. يمكن تصحيح هذا عن طريق تصنيع الدوار.
  • يمكن أن يؤثر دوار قرص الفرامل المشوه أيضًا على نظام الفرامل المانعة للانغلاق.
  • يمكن أن يتعطل قرص الفرامل بسبب تسرب سوائل الفرامل. هذا يمكن أن يسبب السائل لطلاء سطح الدوار.

أعراض قرص الفرامل سيئة

  • ضجيج الطحن أو الضغط أثناء الفرملة غالبًا ما يكون أحد أعراض أقراص الفرامل السيئة. ومع ذلك ، قد تنبعث ضوضاء الطحن أيضًا عندما لا يتم ضغط دواسة الفرامل ويمكن أن ترتفع أعلى أثناء الفرملة. هذا يشير أيضا إلى الدوار القرص سيئة.
  • يمكن أن يتسبب قرص الفرامل المعيب في اهتزاز السيارة أو ارتدادها عند الضغط على دواسة الفرامل. وغالبا ما تسمى هذه الحالة "ميض".
  • يؤدي قرص الفرامل السيئ أيضًا إلى اهتزاز عجلة القيادة حتى عند السرعات العادية.
  • الفرامل النابضة هي أيضًا مؤشر شائع على عجلات الفرامل التالفة.
  • يمكن أن يتسبب قرص دوار تالف تمامًا في توقف سيارتك تقريبًا. على العكس من ذلك ، يمكن للدوار البالي أيضًا أن يزيد من مسافة التوقف لسيارتك.
  • تشمل المشكلات الأخرى بسبب قرص الفرامل السيئ فقدان عزم الدوران وتراجع استجابة التوجيه.
  • إذا لم يحضر دوار الفرامل الفاشلة في أقرب وقت ممكن ، فإنه يمكن أن يحدث فسادا في نظام الفرامل بأكمله والأداء

اعمال صيانة

كما هو الحال مع جميع قطع غيار السيارات ، تحتاج أقراص الفرامل أيضًا إلى الفحص بانتظام. يعد تنظيف سوائل الدوارة باستخدام رذاذ سائل تنظيف الفرامل أمرًا ضروريًا أيضًا للحفاظ على جزيئات غريبة وغبار الفرامل وإطالة عمر الدوار.

إرسال تعليق

0 تعليقات