ماهو الفرق بين زيت الفرامل dot3 و dot4

 DOT كل ما تحتاج لمعرفته حول سائل زيت الفرامل

 


تهدف هذه المقالة  ماهو الفرق بين زيت الفرامل dot3 و dot4. إعطائك فكرة عما عليك القيام به للتأكد من أن سائل الفرامل في حالة جيدة وسيسمح لسيارتك بالتوقف بأمان ، وكذلك قليلاً حول كيفية عمل سائل الفرامل. هناك عدد قليل من جوانب سائل الفرامل حيث يساعدك فهم المزيد حوله على معرفة ما يجب فعله ، وما لا تفعله ، عندما تصرح بإصلاحات أو تعمل على السيارة بنفسك.


لا توجد مقالة عامة مثل هذه تعتبر إرشادات كافية للعمل بأمان على سيارتك الخاصة. قبل تحمل المخاطر بنفسك ، تأكد من استشارة المواد المناسبة الخاصة بسيارتك أو أحد المحترفين. تابع القراءة للحصول على نظرة عامة حول كيفية عمل سائل الفرامل وما يستلزم استبداله.

ماهو الفرق بين زيت الفرامل dot3 و dot4
ماهو الفرق بين زيت الفرامل dot3 و dot4


ماهو الفرق بين زيت الفرامل dot3 و dot4


الفرق الأساسي بين سائل زيت الفرامل DOT 3 و DOT 4 هو نقاط الغليان الخاصة بكل منهما.


أظن أنني أعرف سؤالك التالي.


لكن أولاً ، بعض المعلومات الأساسية. (DOT) سائل زيت الفرامل إلى أربع فئات رئيسية:


DOT 3

DOT 4

DOT5

DOT 5.1

الاختلافات الأساسية بينهما هي نقاط الغليان الرطب والجاف وتكوينها.


نقطة الغليان الجافة نقطة الغليان الرطب تكوين


  (DOT3)  205 درجة مئوية / 401 درجة فهرنهايت 140 درجة مئوية / 284 درجة فهرنهايت جلايكول إيثر


 (DOT4) 230 درجة مئوية / 446 درجة فهرنهايت 155 درجة مئوية / 311 درجة فهرنهايت جلايكول إيثر / بورات إستر


   (DOT 5) 260 درجة مئوية / 500 درجة فهرنهايت 180 درجة مئوية / 356 درجة فهرنهايت سيليكون


 (DOT 5.1)  260 درجة مئوية / 500 درجة فهرنهايت 180 درجة مئوية / 356 درجة فهرنهايت جلايكول إيثر / بورات إستر


DOT 3 هو النوع الأكثر استخدامًا في السيارات والشاحنات اليوم. ومع ذلك ، فإن DOT 4 تكتسب شعبية بسبب الاستخدام الواسع لأنظمة المكابح المانعة للانغلاق والتحكم في الجر ، والتي تستفيد من اللزوجة المنخفضة لسائل DOT 4.



هل سائل زيت الفرامل DOT 3 و DOT 4 متوافقان؟


نعم ، سائل زيت الفرامل DOT 3 متوافق مع سائل زيت الفرامل DOT 4. ومع ذلك ، يوفر DOT 4 نقطة غليان أعلى.


يستخدم DOT 5.1 في التطبيقات عالية الأداء والخدمة الشاقة نظرًا لنقطة الغليان العالية. إنه متوافق مع سائل DOT 3 و DOT 4.


سائل زيت الفرامل DOT 5 مصنوع من السيليكون ، مما يعني أنه لا يمتص الماء. إنه غير متوافق مع سوائل الفرامل الأخرى ويستخدم في الغالب في السيارات الكلاسيكية التي تظل في المخزن لفترات طويلة وتحتاج إلى سائل الفرامل الذي لا يمتص الماء.


اجعله يصل إلى درجة الغليان


لذا ، عدنا الآن إلى نقطة الغليان. ماذا يعني ذلك؟ بعد كل شيء .


حسنًا ، في ظروف التشغيل المناسبة والظروف المحيطة المناسبة ، فأنت تقوم بطهيها.


سائل زيت الفرامل DOT 3 و 4

يمكن أن يؤدي الكبح الشديد إلى حرارة شديدة.

يولد الكبح حرارة شديدة بين تيل الفرامل والطنابير.

يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة إلى تبخير سائل الفرامل ، مما يجعله قابلاً للانضغاط ، مما يؤدي إلى الشعور بالإسفنج عند الضغط على الفرامل.


هذا يترك الغاز في الخطوط ، وهو قابل للضغط ، مما يؤدي إلى دواسة ناعمة. في دوائر السباق وقيادة الأداء ، يُعرف هذا باسم تلاشي الفرامل ، وهو أمر يرغب السائقون في تجنبه. للقيادة بأكبر قدر ممكن من الفعالية والأمان ، يجب أن يكون السائق واثقًا من أن الفرامل ستعمل في اللفة العاشرة كما فعلت في اللفة الأولى.


يمكن أن يأتي تلاشي الفرامل أيضًا من واجهة وسادة الفرامل / الدوار. تطلق الوسادات الغازات ، مما يقلل من التلامس بين الوسادات واالطنابير. هذا هو السبب في أن الدوارات عالية الجودة يتم شقها وحفرها - لإطلاق الغازات بشكل أسرع ، والحد من التلاشي.


سائل زيت الفرامل DOT 3 & DOT 4

اشتري زيت الفرامل DOT 3 و 4 DOT

لا يقتصر تلاشي الفرامل على المتسابقين فقط

يمكن أن يؤدي النزول على تلة شديدة الانحدار ، خاصة عند سحب حمولة ثقيلة أو جر مقطورة ، إلى توليد حرارة هائلة إذا ركبت أو ضغطت على الفرامل.


نصيحة للمحترفين: في المرة القادمة ، انقل السرعة إلى سرعة أقل قبل النزول في منحدر حاد.


بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى القاع ، قد تقترب الدواسة من الأرض ، مما يجعل معدل ضربات قلبك يقترب من السقف.


إذا كنت ترغب في ركن سيارتك حول طريق ريفي متعرج للحصول على القليل من الراحه ، فإن الوقوف على المكابح في المنعطفات يمكن أن يخلق حرارة كافية للتسبب في تلاشي تيل الفرامل أيضًا.


سائل فرامل السباق DOT 4 الاصطناعي

اشتر DOT 4 زيت فرامل السباق

تشير نقطة غليان السائل إلى درجة الحرارة التي يتبخر عندها سائل زيت الفرامل. كلما زاد تصنيف DOT ، زادت نقطة الغليان ، وبالتالي كان السائل أفضل في مقاومة الحرارة. هذا هو السبب في أن المتسابقين يستخدمون DOT 4 ، وليس DOT 3 ، سائل الفرامل.


يتم فصل نقطة الغليان إلى نقاط غليان جافة ورطبة

و نقطة الغليان الجافة يتم تحديد استخدام مباشرة السائل الطازج من حاوية جديدة. السائل في درجة الغليان الرطب يتم تحديد باستخدام السوائل التي تم الملوثة بالماء 3.7 في المئة، وبالتالي انها دائما أقل من نقطة الغليان الجافة.


لماذا يقوم مسؤولو الاختبار بتلويث السوائل الجيدة؟


سائل زيت الفرامل هو سائل استرطابي ، مما يعني أنه يمتص الماء (باستثناء سائل الفرامل DOT 5 القائم على السيليكون). على سبيل المثال ، يمكن لسائل DOT 3 أن يمتص ما يصل إلى 2٪ من الماء كل عام . يمكن أن تدخل الرطوبة إلى النظام عند إزالة غطاء الخزان لإضافة السوائل ، من خلال خطوط الفرامل المطاطية نفسها. وبالتالي ، فإن نقطة الغليان الرطب للسائل هي الرقم الذي يمثل بدقة أكبر ما يحدث بالفعل في سيارتك.


نظرًا لأن سائل الفرامل يمكن أن يتلف ، فمن الضروري أن تقوم بتغييره بشكل دوري. خلاف ذلك ، لن تصبح الفرامل إسفنجية وغير آمنة فحسب ، بل ستؤدي الرطوبة إلى تآكل المكونات المعدنية ببطء.


من القواعد الأساسية الجيدة تغيير سائل الفرامل كل عامين في سيارات الركاب ، وكل عام على الأقل في سيارات السباق.


هل يمكنك مزج أنواع مختلفة من سوائل الفرامل؟


الجواب القصير هو لا. استخدم فقط ما هو موصى به. قم بتغييره في الفترات الزمنية الموصى بها لمنع أي مشاكل.


الإجابة الأطول هي أن DOT 3 و DOT 4 و DOT 5.1 متوافقة تقنيًا. إذا كان ريسفور الفرامل الخاص بك منخفضًا بشكل خطير ، في حالة الضرورة ، يمكن استبدال أحدهما بالآخر. لا تقودها بهذه الطريقة لفترة طويلة. قد يكون لديك تسرب سائل. اصطحبها إلى متخصص لغسل النظام وإعادة تعبئته بحيث يحتوي على سائل جديد ونظيف من النوع الصحيح فيه.


لا يمكن خلط سائل DOT 5 مع أي نوع آخر . يعتمد على السيليكون ، بدلاً من الجليكول الأثير. إذا كانت لديك سيارة تتطلب DOT 5 ، فهذا كل شيء. لا تضع أي شيء آخر. فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف نظام الفرامل لديك. قد يكون من الممكن تحويل سيارتك لاستخدام DOT 5 ، لكن دع محترفًا يفعل ذلك.


الأساسيات: ما عليك القيام به للبقاء في أمان


إليك الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها.لا تعمل الفرامل الخاصة بك بدون سائل الفرامل. إنه نظام هيدروليكي. يدفع ضغط الفرامل السائل إلى أسفل إلى المكابح ، ويدفع الوسادات على الدوار (وتسمى هذه الفرامل القرصية ، لأن الطنبوره يشبه القرص). يتم توصيل الدوارات بمحاور العجلات ، وتدور مع دوران العجلة. يؤدي المزيد من الضغط إلى إبطاء السيارة. لا سائل ولا ضغط. لديك فرامل طوارئ (تُعرف أيضًا باسم فرامل الانتظار) ، لكنها غالبًا ما تكون أضعف من أن توقف السيارة في حالة الطوارئ. لذلك إذا لاحظت أنت أو الميكانيكي تسرب سائل الفرامل ، فهذه مشكلة كبيرة. يجب عليك إصلاحها على الفور ، ولا يجب أن تقودها حتى يتم إصلاحها.


إذا لم تكن هناك تسريبات ، فقد لا تزال تواجه مشكلات. سائل الفرامل يصبح سيئًا بمرور الوقت. يمتص الماء من الهواء ، وهذا يتسبب في تراكم المواد اللزجة مثل الصدأ. يحتوي الماء أيضًا على نقطة غليان أقل بكثير من سائل الفرامل. إذا كنت تستخدم المكابح بقوة ، فقد يغلي الماء في الخطوط التي تحمل سائل الفرامل إلى مكونات الفرامل. إذا حدث ذلك ، فقد "تفقد" مكابحك - فقد تنقلب الدواسة على الأرض ولن تتوقف السيارة.



يختلف الفاصل الزمني لتغيير سائل الفرامل ، لكن القاعدة الأساسية الجيدة هي كل عامين. اطلب تغيير سائل الفرامل عند تغيير الزيت بعد مرور الوقت المناسب. عادة ما تكون غير مكلفة إذا كان لديك نظام كبح نموذجي .


أخيرًا ، إذا كنت تتصدر خزانًا منخفضًا لسائل الفرامل ، فاستخدم فقط سائل الفرامل من حاوية جديدة. يبدأ سائل الفرامل في "التعفن" على الفور تقريبًا. لحسن الحظ ، السوائل العادية غير مكلفة. اشترِ فقط ما ستستخدمه قريبًا نسبيًا. يستمر زيت الفرامل لمدة 2 سنوات في حاوية مغلقة.



لماذا تحتاج إلى تغيير سائل زيت الفرامل الخاص بك؟



تعتبر سوائل المكابح DOT 3 و 4 و 5.1 مسترطبة. هذا يعني أنهم يمتصون الماء من الرطوبة في الهواء من حولهم. حتى مع إغلاق غطاء خزان الفرامل بإحكام ، فإن الرطوبة الكافية ستلوث السائل في النهاية.


ما السوء في وجود الماء في سائل زيت الفرامل؟ حسنًا ، سائل الفرامل غير قابل للضغط تحت الضغط ، ولأنه يحتوي على نقطة غليان عالية ، فإن حرارة المكابح لا تكفي للتسبب في غليانه. لكن الماء لديه نقطة غليان أقل بكثير. إذا بدأ سائل الفرامل الملوث بالرطوبة في الغليان ، فإنه يخلق فقاعات غازية. الغاز قابل للضغط. لذلك عندما تضغط على دواسة الفرامل وتخلق ضغطًا هيدروليكيًا في نظام الفرامل ، بدلاً من نقل هذه القوة إلى وسادات الفرامل الخاصة بك من أجل الإمساك بالدوارات وإبطاء سرعة سيارتك ، فإن هذه القوة تضيع في ضغط هذا الغاز .



من الناحية العملية ، قد يعني ذلك أن دواسة الفرامل تغرق على الأرض دون إيقاف السيارة. هذا ، أيها الأصدقاء ، أمر سيء للغاية.


يمكن أن يتسبب الماء في نظام المكابح أيضًا في حدوث الصدأ ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلويث الممرات الصغيرة في خطوط الفرامل أو أجهزة المكابح ، ويتسبب في عمل المكابح بشكل غير صحيح أو حتى سحبها - وهي حالة لا تنفصل فيها وسادات الفرامل عن الدوار أو الأسطوانة ، مما يتسبب في الاحتكاك والحرارة ، وربما يتسبب في مزيد من الضرر.


لحسن الحظ ، بدلاً من التخمين أو الاختبار لمعرفة محتوى الرطوبة ، يمكنك فقط اتباع متطلبات استبدال سائل الفرامل ا. بهذه الطريقة تعرف أن لديك سائلًا نظيفًا وفعالًا لن يخذلك عندما تحتاج إلى التوقف. إذا كنت تقود شيئًا ليس له فاصل زمني موصى به ، فإن القاعدة الأساسية هي كل عامين. بالنسبة للسيارات عالية الأداء التي ترى القيادة الحماسية أو الوقت الذي تقضيه على الحلبة ، حاول استبدالها كل ستة أشهر. بالنسبة لسيارات السباق النقية ، يتم استبدال سائل الفرامل بشكل عام في كل سباق. كما ترى ، كلما زادت صعوبة الضغط على المكابح ، كلما أردت تغيير السوائل بشكل متكرر.


هل يمكنك تغيير سائل الفرامل بنفسك؟


نعم! بشكل عام ، لا تحتاج إلى أدوات خاصة. لكنك تحتاج إلى بعض الخبرة الأساسية في العمل على السيارات ويجب عليك قراءة برنامج تعليمي مخصص من دليل إصلاح خاص بسيارتك. تأكد من الانتباه إلى نوع سائل الفرامل وإجراءات نزيف الفرامل. ليس من الصعب القيام بذلك ، ولكن يجب القيام به بشكل صحيح ليكون آمنًا.




ما هو نزيف مكابحك؟


إذا كنت مهتمًا باستبدال سائل الفرامل الخاص بك ، فستحتاج إلى تفريغ الفرامل كجزء من العملية. النزيف هو عملية يتم من خلالها دفع سائل الفرامل الجديد عبر خطوط الفرامل ، وطرد السوائل القديمة وأي فقاعات غاز تكونت. بمجرد أن يصبح السائل الذي يتم تصريفه صافيًا وخاليًا من الفقاعات في كل زاوية ، تكون قد انتهيت.


تتطلب العملية نفسها بعض الأشياء. ستحتاج إلى حاوية مزلاج ، ومفتاح ربط لفتح الصمام عند كل فرجار مكابح ، وإما صديق لتشغيل دواسات الفرامل أو أداة نزيف من نوع الضغط. تفاصيل العملية أكثر مما يمكننا الخوض فيه هنا ، لكننا نشجعك على قراءة أو مشاهدة برنامج تعليمي خاص بمركبتك قبل البدء. لدينا نظرة عامة رائعة هنا لإعطائك فكرة عما يمكن توقعه.




إن تشغيل خزان الفرامل جافًا أو فتح صمامات النازف بعيدًا جدًا يمكن أن يؤدي في الواقع إلى إدخال المزيد من الفقاعات في النظام ، مما قد يمثل مشكلة أمان خطيرة. ليس الأمر صعبًا طالما أنك تتبع الإرشادات بعناية وتنتبه.


إذا لم تكن متأكدًا ، اصطحب سيارتك إلى محترف للقيام بذلك بشكل صحيح. الفرامل هي نظام الأمان الأساسي لديك ، ولا تريد أن تفعل أي شيء قد يضر بذلك.


هل أحتاج إلى سائل تنظيف الفرامل؟



"تدفق سائل الفرامل" هو خدمة يقدمها الميكانيكيون أحيانًا. اسم هذه الخدمة يجعل الأمر يبدو وكأنهم يضخون نظام الفرامل المليء بمنظف قوي لتنظيف النظام تمامًا. الحقيقة هي أن تدفق سائل الفرامل هو العملية الموضحة أعلاه. يتم دفع سائل جديد إلى النظام ، مما يؤدي إلى إخراج السائل القديم وأي فقاعة أو صدأ أو حطام بداخله. هذا كل شيء - وكل ما تحتاجه أيضًا.


الآن ، يمتلك الميكانيكيون المحترفون أنظمة رائعة تعمل بالضغط تجعلها سريعة وسهلة. وطالما أنك لا تقوم بغسل نظام الفرامل دون داع - في كثير من الأحيان أكثر من الفاصل الزمني الموصى به وتأخذ أسلوب القيادة الخاص بك في الاعتبار - فهذه ليست فكرة سيئة.



أنواع تلوث سائل الفرامل


لماذا يجب عليك تغيير سائل الفرامل إذا كانت الشركة المصنعة لسيارتك لا تعطي توجيهات للقيام بذلك؟ ببساطة ، لا يختلف سائل الفرامل عن السوائل الأخرى في سيارتك ويجب استبداله. يتعرض للتلوث من خراطيم وخطوط متدهورة. عندما يتم فتح الأسطوانة الرئيسية لفحص مستوى السائل ، فإنها تتعرض للتلوث بالرطوبة.


إذا لم يتم تفريغ الفرامل بشكل صحيح ، فسيظل تلوث الهواء في النظام. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة المرتبطة بالفرملة أيضًا إلى طهي الزيت داخل الفرجار أو أسطوانة العجلة. يمكن أن تؤدي هذه الحرارة مجتمعة مع أي من الملوثات المذكورة سابقًا إلى ضعف أداء نظام الكبح.


هواء


يمكن أن يحدث تلوث الهواء داخل نظام الكبح بعدة طرق. السبب الرئيسي هو ضعف نزيف النظام. قد يدخل الهواء أيضًا إلى النظام بسبب الأختام والمكونات البالية. بمرور الوقت ، عندما تتحرك المكابس ذهابًا وإيابًا ، تنكسر الأختام ، مما يسمح بدخول الهواء إلى النظام. عند تغيير المكونات البالية أو المكسورة ، قد تنتقل جيوب الهواء أيضًا إلى النظام ويكون من الصعب تطهيرها.


إن طريقة النزف التقليدية المتمثلة في قيام شخص ما بالضغط على دواسة الفرامل بينما ينزف شخص آخر الهواء على عجلة القيادة يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً وغالبًا لا تكون الأكثر فاعلية لإزالة 100 في المائة من الهواء. توفر أنظمة الفراغ والضغط خيارات أفضل لإزالة الهواء.


رطوبة


حسب التصميم ، يتم تصنيع سائل الفرامل لامتصاص الرطوبة. خلاف ذلك ، يمكن لجزيئات الماء أن تتلف المكونات الداخلية وتتلف نظام الكبح. بالطبع ، هذه الخاصية تأتي بسعر. نظرًا لأن سائل الفرامل يمتص الرطوبة ، فإنه يقلل من أداء السائل. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة الشائعة في أنظمة الكبح إلى تبخر الرطوبة ، مما يجعل السائل قابلاً للانضغاط ويمنحك هذا الشعور "الإسفنجي".


ليست كل سوائل الفرامل لها خاصية امتصاص الرطوبة. سوف تمتص سوائل السيليكون الكثير من الرطوبة فقط ، وتترك الباقي في شكل حر ويغرق في المناطق المنخفضة في النظام. هذا يمكن أن يؤدي إلى التآكل.


لذا ، سواء كان التلوث ناتجًا عن الهواء أو الماء أو درجة الحرارة أو المواد الغريبة ، يجب تغيير سائل الفرامل. لقد مررت بهذا مؤخرًا بسيارتي. أثناء تواجدي في شريط السحب لمسافة ربع ميل في يوم مشمس ، فقدت وظيفة القابض الخاص بي. مع مزيج من عمليات الإطلاق الصعبة والسوائل القديمة في خزانتي ، سقطت دواسة القابض على الأرض بينما كنت أحاول التحول إلى الترس الثالث. بعد منح السيارة بعض الوقت لتبرد ، اكتشفت أن دواسة القابض عادت إلى قوتها الطبيعي.


لقد بحثت عن حل لهذه المشكلة ووجدت أنني لست الوحيد الذي يعاني من هذه الظاهرة. شرعت في تصحيح المشكلة عن طريق شراء بعض المكونات التي لم تسمح لخط الإمداد بالأسطوانة التابعة بالتعرض لمثل هذه الحرارة الشديدة. تم تحسين آخر وهو إضافة النازف عن بعد إلى النظام. مع أجهزتي الجديدة والسوائل ، أصبحت الآن قادرًا على تغيير السائل بسرعة دون الكثير من المتاعب ولم يكن لدي دواسة تختفي منذ ذلك الحين.


التصنيفات والمعايير


يتم تصنيف سوائل الفرامل إلى أربعة تصنيفات رئيسية من قبل وزارة النقل الأمريكية (DOT): DOT 3 و DOT 4 و DOT 5 و DOT 5.1. تقع معظم السوائل في تصنيف DOT 3 أو DOT 4 أو DOT 5.1. جميع هذه السوائل مسترطبة ، مما يعني أنها تمتص الرطوبة من الهواء. لا تعتبر سوائل DOT 5 ماصة للرطوبة ولكنها غالبًا ما تستخدم في المركبات التي تجلس لفترات طويلة من الوقت ، مثل سيارات التجميع أو المركبات العسكرية.


يتغير التركيب الكيميائي للسوائل أيضًا باختلاف التصنيفات. تعتمد سوائل DOT 3 على جلايكول إيثر ، سوائل دوت 4 عبارة عن خليط من جليكول إيثر مع إستر بورات. تستخدم سوائل DOT 5.1 إستر بورات مع إثير جليكول ممزوج ، في حين أن سوائل DOT 5 تعتمد على السيليكون.



لا تخضع سوائل DOT 4+ و Super DOT 4 لنظام FMVSS رقم 116. القيم الموضحة هي نموذجية لسوائل DOT 4+ و Super DOT 4 في السوق. معظمها يلبي أو يتجاوز مواصفات DOT 5.1 لنقاط الغليان.


حتى مع هذه درجات الحرارة الأعلى من المعتاد ، لا يزال يتعين على سائل الفرامل أن يعمل. سيتبخر السائل الذي يصل إلى نقطة الغليان داخل الخط. يؤدي هذا إلى أن يصبح السائل مضغوطًا ويوفر نقلًا هيدروليكيًا غير كافٍ لقوة الكبح.


يمكن تقسيم نقطة الغليان إلى فئتين: جاف ورطب. تنطبق نقطة الغليان الجافة على السائل مباشرة من الحاوية. يتم قياس نقطة الغليان الرطب على أساس امتصاص الماء بنسبة 3.7 في المائة.


خاصية أخرى أساسية لسائل الفرامل هي لزوجته. يجب أن تفي السوائل بمواصفات SAE عند درجة حرارة أقل من 40 درجة مئوية و 100 درجة مئوية.


تحدد المعايير رقم 116 الخصائص التي يجب تصنيف سائل الفرامل في أحد تصنيفات DOT.


تؤثر هذه الخصائص على كيفية أداء سائل الفرامل. نقطة الغليان هي أحد المؤشرات الرئيسية لكيفية تفاعل نظام الفرامل أو القابض. أثناء الكبح ، تتعرض أسطوانات العجلات وملاقط المكابح لدرجات حرارة عالية جدًا بسبب الاحتكاك من وسادات الفرامل التي تلامس الأسطوانة أو القرص. أثناء أحداث مسار الطريق وأيام المسار ، ليس من غير المألوف تجربة درجات حرارة الفرجار من 400 إلى 500 درجة فهرنهايت.


 التعبئة والتغليف


العبوة التي يتم فيها شحن سائل الفرامل وتخزينه مهمة أيضًا. قبل الشراء ، تأكد دائمًا من أن غطاء الرقائق سليم. ستعرض الزجاجة أو الغطاء التالف السائل لتلوث الرطوبة. ، هناك معايير للتغليف والتوسيم يجب على جميع الشركات المصنعة الالتزام بها.


قم بشراء كمية سائل الفرامل التي تحتاجها فقط ، بدلاً من شراء زجاجة أكبر لمجرد أنها صفقة أفضل. يجب التخلص من أي سائل متبقي بمجرد فتحه ، حيث سيتم امتصاص أي رطوبة في السائل ، مما يؤدي إلى تدهور أداء نظام الكبح عند إجراء عملية رفع أو إعادة ملء النظام.



اختبار سوائل المكابح


تنص المعايير لسلامة السيارة على متطلبات سوائل فرامل السيارات. للنظر في أحد تصنيفات DOT ، يجب أن يخضع سائل الفرامل للاختبارات التالية:

1. نقطة غليان ارتداد التوازن (نقطة الغليان الجافة)

2. نقطة غليان ارتداد التوازن الرطب (تم اختبارها باستخدام 3.7 بالمائة من الماء)

3. اللزوجة الحركية

4 . قيمة الرقم الهيدروجيني

5. استقرار سائل الفرامل (درجة الحرارة العالية والاستقرار الكيميائي)

6. التآكل

7. السيولة والمظهر عند درجة حرارة منخفضة

8. محفوظة

9. تحمل الماء (درجة حرارة منخفضة وعند 60 درجة مئوية)

10. التوافق (درجة حرارة منخفضة و عند 60 درجة مئوية)

11. مقاومة الأكسدة

12. التأثيرات على الأكواب

13. خصائص التمسيد

14. لون السوائل


افكار اخيرة


عند تحديد سائل الفرامل المراد شراؤه ، فإن أفضل نصيحة هي الالتزام بما هو موجود في نظامك. فقط لأن المائع يقع ضمن تصنيف معين لا يعني أنه لن يقدم أداءً مساوياً أو أفضل من مائع ذو تصنيف أعلى. اعتمادًا على التركيبة ، قد يكون لسائل DOT 3 نقطة غليان أفضل من سائل DOT 4. بالإضافة إلى ذلك ، تم تصميم المركبات المزودة بنظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) للعمل ضمن نطاق اللزوجة للتصنيف المحدد.


ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن جميع السوائل التي تلبي مواصفات DOT يجب أن تكون متوافقة ، لا يوصى بالخلط. لا ينبغي أبدًا خلط سوائل DOT 5 مع التصنيفات الأخرى. يمكن أن تؤدي نقاط الغليان المختلفة والمعايير إلى انخفاض الأداء. تم تصميم مركبة مخصصة لاستخدام سائل DOT 3 واختبارها من أجل توافق التركيب الكيميائي لسائل DOT 3. سيؤدي تغيير التصنيفات إلى تغيير التركيب الكيميائي ، ولن يكون توافق المكونات معروفاً. لذلك ، عند تبديل السوائل ، يجب إجراء تنظيف كامل للنظام.


ما لم تكن سائق سيارة سباق محترف ، من المحتمل ألا يكون تغيير سائل الفرامل ملحوظًا. عند استبدال السوائل ، من المهم أن تنزف نظامك بشكل صحيح وختم كل شيء. أيضًا ، لا تستخدم سائل الفرامل الذي ظل لفترة طويلة من الزمن. كما ذكرنا سابقًا ، فإن سوائل الفرامل مسترطبة ، لذا فإن أي رطوبة ستنتهي داخل الزجاجة. من خلال تغيير سائل الفرامل كل عام إلى عامين ، يجب أن تتمتع بسنوات عديدة من الكبح الموثوق به.


إرسال تعليق

0 تعليقات