زيت الفرامل: DOT3 و DOT4 و DOT 5 و DOT 5.1

ما هوزيت الفرامل: DOT3 و DOT4 و DOT 5 و DOT 5.1

سائل الفرامل هو جانب حاسم في نظام الكبح ، والذي يوفر الضغط الهيدروليكي المطلوب لكبح فعال. إنها مسؤولة أيضًا عن تشحيم مكونات الفرامل. زيت الفرامل هو في الأساس سائل غير قابل للضغط وله درجة غليان عالية. إنه مصمم أيضًا لتلبية حد اللزوجة المحدد. تتحول القوة المطبقة على دواسة الفرامل إلى ضغط الفرامل المطلوب ويتم حملها عبر أسطوانة الفرامل الرئيسية. ثم يتم تطبيق هذا الضغط على الفرجار للضغط على وسادات الفرامل على القرص.
تصنيفات رئيسية لزيت الفرامل

أنواع زيت الفرامل

هناك أربعة تصنيفات رئيسية لزيت الفرامل: DOT 3 و DOT 4 و DOT 5 و DOT 5.1.

تصنيفات رئيسية لزيت الفرامل
DOT 3: DOT 3 هو سائل قائم على الجليكول. يتم استخدامه في معظم السيارات والشاحنات الخفيفة. الحد الأدنى لدرجة الغليان عند DOT 3 هو 205 درجة مئوية والحد الأدنى لدرجة الغليان الرطب عند 140 درجة مئوية.

النقطة 4: يتم استخدام هذا النوع من السوائل بشكل عام في السيارات والشاحنات الكبيرة. كما أنها تستخدم عادة في السيارات مع ABS (أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق). DOT 4 هو أيضًا سائل قائم على الجليكول. يبلغ الحد الأدنى لنقطة الغليان الجافة 230 درجة مئوية والحد الأدنى لدرجة الغليان الرطب عند درجة حرارة 155 مئوية.

ملاحظة: يمكن لسوائل DOT 3 و DOT 4 امتصاص الرطوبة ، بسبب انخفاض نقطة الغليان. لهذا السبب يوصى بعدم تعريض خزان سائل المكابح بهذه السوائل إلى الجو. وللسبب نفسه ، يتم إغلاق حاويات سوائل الفرامل هذه بإحكام.

DOT 5: DOT 5 هو سائل قائم على السيليكون. يستخدم بشكل عام في السيارات العتيقة ومركبات التجميع. لا ينصح للاستخدام في أنظمة ABS. لا يمتص مائع DOT 5 الماء وبالتالي تظل نقطة الغليان ثابتة نسبياً. ومع ذلك ، فإن أي ماء في النظام سوف يشكل جيوب مياه ، مما قد يتسبب في تآكل أجزاء الفرامل. تبلغ درجة الغليان الجافة عند DOT 5 درجة مئوية عند 260 درجة مئوية ، بينما تبلغ درجة الغليان الرطبة الدنيا 180 درجة مئوية.

DOT 5.1: DOT 5.1 هو سائل قائم على الغليكول يستخدم بشكل عام في شاحنات التسليم والشاحنات الثقيلة. يستخدم هذا السائل أيضًا في المركبات ذات الأداء العالي. لديها نفس نقطة الغليان الجافة والرطبة مثل نقطة سائل DOT 5.

تحذير: يجب عدم خلط سوائل الفرامل بأنواعها المختلفة. يمكن أن تتفاعل بشكل سيء مع بعضها البعض وتدهور نظام الفرامل.

يمكن أن يؤدي تبادل سوائل المكابح وناقل الحركة والتوجيه مع بعضها البعض إلى تلف الأجزاء الداخلية للأنظمة. ضع في اعتبارك أن هذه السوائل تمتلك خصائص مختلفة ومصممة لاستخدامها في أنظمتها المحددة.

ملاحظات

زيت الفرامل غير قابل للضغط في حالته السائلة ولكنه يصبح مضغوطًا في شكله الغازي. عندما تبلى أجزاء الفرامل مثل وسادات الفرامل أو الدوارات ، فإنها يمكن أن تحفز كمية كبيرة من الحرارة على السائل. يمكن أن يحول هذا السائل من سائل إلى غاز ، مما يؤدي إلى فقد كامل لقوة الفرامل.
يمكن لسائل الفرامل ، بمرور الوقت ، الحصول على حطام من أجزاء الفرامل.
يمكن لأجزاء الفرامل تطوير الشقوق ، مما تسبب في تسرب زيت الفرامل منها. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى السائل.
ألقِ نظرة على مستوى زيت الفرامل عندما تفحص نظام الكبح لديك. بشكل عام ، الفاصل الزمني الموصى به لاستبدال سائل الفرامل هو كل 30،000 ميل أو كل سنتين.

إرسال تعليق

2 تعليقات